شركة ابناء التطوير
 هااااام لكل المسلمين R2

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شركة ابناء التطوير
 هااااام لكل المسلمين R2
شركة ابناء التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  سـجل حضَورك بَــ أستـغـفُرُ الله ..
 هااااام لكل المسلمين Emptyالأحد 28 أكتوبر 2012, 2:34 pm من طرف مدير المنتدى

» وتستمر مصائب المنتخب الانكليزي وفاة والد الاعب ديفو وعودتة الى فرنسا
 هااااام لكل المسلمين Emptyالسبت 09 يونيو 2012, 9:06 am من طرف مدير المنتدى

»  أإصصصلحِْ نفسسسكـْ
 هااااام لكل المسلمين Emptyالسبت 09 يونيو 2012, 8:58 am من طرف مدير المنتدى

»  فوائد ابتلاء الله للمؤمن
 هااااام لكل المسلمين Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2012, 12:23 pm من طرف مدير المنتدى

» هل توجد عيون بلا دموووع
 هااااام لكل المسلمين Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:22 am من طرف مدير المنتدى

» اجمل العبارات التى قيلت عن الخيانه
 هااااام لكل المسلمين Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:21 am من طرف مدير المنتدى

» قوانين الفسم العام
 هااااام لكل المسلمين Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:18 am من طرف مدير المنتدى

» كيف تجعل موضوعك مميزا فى القسم العام
 هااااام لكل المسلمين Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:17 am من طرف مدير المنتدى

» قوانين القسم الاسلامى
 هااااام لكل المسلمين Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:02 am من طرف مدير المنتدى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

هااااام لكل المسلمين

اذهب الى الأسفل

 هااااام لكل المسلمين Empty هااااام لكل المسلمين

مُساهمة من طرف مدير المنتدى الثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:00 am

حكم ارسال رسائل دينية التي تحتوي على استحلفك بالله انك تنشرها وتؤجر

--------------------------------------------------------------------------------

حكم ارسال رسائل دينية التي تحتوي على استحلفك بالله انك تنشرها وتؤجر


السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..

من مبدأ .. [ انشر تؤجر ] / كآن هدفي من انشآء هذا الموضوع !
كثيرا وكثيرا .. من خلال توآجدنآ بـ / المسنجر ,
تأتينآ رسآئل امآ على : البريد او من خلال رسائل فوريه و المحآدثآت مع الاهل ولاصدقآء ,
وكثيرا من يغفل حكم ارسال هذه الاشياء ,
ويعتقدون انه وآجب عليهم ارسآلهآ .. ولكن ذلك غير صحيح لـ كذا فتوى لكثير من المشآئخ ,
لن أطيل .. واسأل الله ان يكتب الاجر لي ولكم


أرسلها إلى عشرة من أصحابك ..
في ذمتك ..
ستسمع خبر جيد ..
ستأثم ..



هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها ..؟!

السؤال :

اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)
سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً
بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟


الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك
لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله
أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه
ة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.

أخوكم/ خالد بن عبدالله المصلح20/10/1424 هـ

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
' لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إلا
استجاب الله دعاءه ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله –
لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة ..
ما الحل ؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز مثل هذا ..
أما حديث : ' دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ' لا إله إلا أنت سبحانك
إني كنت من الظالمين ' فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إلا استجاب
الله له ' فقد رواه الإمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
أما قول : ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله – '
فهذا رجم بالغيب !
وهو من التقوّل على الله .
ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك
حصل له ما قال ؟!
فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من الافتراء على الله ..
وأما قول : ' لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة '
فأقول : بل امسحها .. ولا ترسلها ..
ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !
ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى الله عليه وسلم .
والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نريد منكم فتوى
حول ما اننتشر من يزعُم مختلقها أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ـ
ويذكرأمورا ـ
ويطالب بنشرها إلى عشرة أشخاص وأنه سيرى بعد أربعة أيام ـ إن فعل ـ
أمرايسره
، وإن لم يفعل رأى أمورا تسوؤه
فبدأ بعض الجهال بتداوله ..

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز نشر مثل هذا ولا اعتقاده ، ولا العمل بموجبه .
لأن من عمِل بالرؤى فقد استدرك على النبي صلى الله عليه وسلم ، والدِّين قد
تَمّ وكَمُل .
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا )
والرؤى يُستَبْشَر بها ، ولا يُعوّل عليها ، وقد بين ذلك الإمام الشاطبي رحمه
الله في كتاب ' الاعتصام ' .
كما أن تلك الرسالة التي انتشر تعبر رسائل الهاتف الجوال تتضمن الإخبار
بالغيب !
كيف ؟
قول بعضهم : أرسلهاإلى كذا (10) أو أكثر أو أقلّ – وسوف تسمع خبراً جيداً
وهذا لا شك أنه رَجْما بالغيب ، وتقوّل على الله .
ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله .
فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ، أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!
فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه
على ما فيها من خطأ .

الشيخ عبد الرحمن السحيم



السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيراً مايردنا بعض رسائل الجوال من أخواننا ويطلبون منا إرسالها إلى عدد
معين من الأشخاص ( وهم يقصدون بذلك نشر الخير)
لكني في الحقيقة اتوقف كثيراً عند مثل هذه الرسائل وأنا حائرة في مدى جوازها
أو عدمه
ومن أمثلة هذه الرسائل رسالة وصلتني قبل دقائق من أخت لي في الإسلام تقول في
الرسالة:
(( لا إله إلا الله))
أرسلها لـ 9 أشخاص وستسمع خبر يسرك وأنا جربت ذلك..

ورسالة أخرى وصلتني يوم الجمعة تقول فيها إحدى الأخوات:

لأني أحبك
صلي على النبي 10 مرات
وأرسلها لـ 10 أشخاص
سيكون لديك مليون صلاة على النبي في ميزانك
أرجوك أرسلها لاتدعها تتوقف عندك
حتى تكسب الأجر قبل طي صفحات كتاب 1429هـ
وكل عام وأنت بخير..

في الحقيقة أنا لم أرسل الرسائل كما طلب مني لأني لا أعلم
حكم نشر مثل هذه الرسائل
وأود منك ياشيخنا الجليل توضيح الحكم حتى نستطيع نصح أخوتنا
وجزاك الله خيراً..



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الرسائل هنا على نوعين :
النوع الأول : يُذكَّر فيها الغافل ، ويُعلَّم فيها الجاهل ؛ فهذه لا شيء فيها إذا لم ترتبط بِزمان أو مكان مُعيَّن .
والنوع الثاني : ما يَكون فيها ترتّب أُجور ، أو تَوَقّع حدوث شيء في الْمُسْتَقْبَل ؛ فهذه لا يَجوز نشرها ، ولا اعتقاد ما فيها .
ولا يَجوز إلْزَام الناس بما لَم يُلزِمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

كأن يُقال : أستحْلِفُك بالله أن ترسلها .. أو أمانة في عُنُقك .. ونحو ذلك .
كلّ هذا لا يَجوز لِما فيه مِن إلْزَام الناس بما ليس بِلازِم .
والناس في سَعة مِن أمْرِهم فَلِماذا يُضيَّق عليهم ؟
ومن هذا الباب جاء الـنَّهْي عن الـنَّذْر ، لِمَا فيه مِن إلْزَام الإنسان
نفسه بما ليس بِلازم .
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم



هذا والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

م ن ق و و ل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 854
نقاط : 2545
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 27
الموقع : https://ab-tatwer.0wn0.com/

https://ab-tatwer.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى